سيد العاشقين

الاثنين، 12 سبتمبر 2016

خالق الناس بالخلق الحسن بقلم شيبة الحمد قرنفل




....خالق الناس بالخلق الحسن....اهل التصوف
معروف الكرخي وداود الطائي والحسن البصري ومن تأدب بصحبتهم من هذه 
الطائفة رضي الله عنهم اختصروا أسباب السير على كلمتين : التمسك بالشرع ،
وطلب الحق وحده ، هذه الشريعة أمامك . 
أخي 
أنظر كيف كان نبيك عليه أفضل الصلوات والتسليمات وكيف قال وكيف خالق الناس
برا وفاجرا ؟ واعمل بعمله ، وقل بقوله وتخلق بخلقه صلى الله عليه وسلم ، 
إن كنت لا تعلم فاسأل العلماء ، قال تعالى ( فَاسأَلُوا أَهلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنتم لا تعلَمونَ ، )
يتحدث القوم بالنعم اعترافا بنعمة المُنعم وشكرا لها ، وحثا للناس على العمل ، لتحصل 
لهم هذه البركة قال ، تعالى ( والَّذين جاهدوا فينا لَنهدينهم سبلَنا ، ) يقول المتحدث 
بالنعمة : أطلعني ربي على كذا وعلمني كذا ، ووهبني من الخير والبركة كذا ، ولكن لا 
يقول : أنا خير منكم أنا أجل منكم ، أنا أشرف منكم ، هذه كلمات دعو ى ، تكون 
من رعونه النفس ، ينطق لسان الأحمق ، ما الذي خيرني عليك ؟ وأجلني وشرفني؟ 
صلاة وصوم وغيرها من العبادات ؟ لايأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ، لولا امتثال قوله 
تعالى ( واشكُروا لي و لا تكْفُرون ( ، لخاط العاقل فمه بمخيط ...وصلى الله على سيدنا
محمد وعلى اله وصحبه وسلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق